BAGHRIR AR

البغرير

في وقتنا الحالي ، أصبحت العديد من المأكولات و الأطباق البربرية جزءا لا يتجزء من ثقافتنا و هويتنا المغربية , وحتى أننا لمد نعد نميز بينها و بين أطباقنا المغربية الأصيلة , و التي نجد من بينها الكسكس و المسمن  و البغرير , هذا الأخير هو موضوع هذا المقال .

: أصل البغرير

بالرغم من الإختلاط العرقي و الثقافي الذي عرفه الأمازيغ, و خاصة  الذين يقطنون في المناطق النائية و الوعرة التي يصعب الوصول إليها, و بالرغم من كونهم السكان الأوائل لشمال إفريقيا, و أنهم عرفو على مر العصور توغلات فينيقية و بيزنطية و رومانية و عربية و عثمانية و فرنسية مختلفة, إلا أن المطبخ الأمازيغي لم يتأثر بكل هذا . و ظلت لفترات طويلة منعزلة و منغلقة على نفسها , و قد كان إدخال السكر و الشاي في العصور الوسطى يعتبر عنصرًا جديدًا للقيمة الإجتماعية ، لدرجة أن طقوسًا كاملة دارت  حول هذا الإستهلاك الجديد ، الذي أصبح المشروب الوطني بامتياز, و قد تم استخدام هذين المكونين كعملة في السابق .

البغرير المغرب
البغرير المغرب

البغرير هي فطيرة من أصل بربري تحظى بشعبية كبيرة في شمال إفريقيا, و هي عبارة عن فطيرة وفيرة و تحضيرها للإحتفالات في شمال إفريقيا من الطقوس الميمونة . يتم طهي الفطائر الخفيفة ، الإسفنجية ، على شكل قرص على جانب واحد فقط , و تعرف هذه الفطائر بكثرة التجاويف الصغيرة, التي يمكن أن يبلغ طولها مليمتر واحد أو مليمتر و نصف على الجانب العلوي, و التي تظهر أثناء طهيها, و هو ما يدل أيضا على نجاح الوصفة .

يؤكل البغرير حلوًا مرفوقا  بالشاي أو القهوة بطرق مختلفة حسب المنطقة. ففي منطقة القبائل يتم دهنها بزيت الزيتون و رشها بالسكر, و أحيانا يرش عليها شراب تقليدي مصنوع من ماء زهرة البرتقال والقرفة, و هو ما يسمى بالشربات, أما  في باقي أنحاء البلاد فيؤكل مع الزبدة المذابة والعسل في عشية باردة وسط دفىء عائلي .

بإمكانك اختيار المرافق المناسب لك , فإذا كنت ترغب في تقليل السعارات الحرارية و الإستفادة من مواد غذائية ,فننصحك بأكل ,البغرير مع شراب ماء الزهر و القرفة, هذين الأخيرين لهما العديد من الفوائد.

فوائد القرفة :

تستعمل القرفة في معظم الحلويات المغربية كمنسم, أو لتعطي منظرا جميلا ,لكنها في نفس الوقت لها العديد من الفوائد ,نذكر منها : كونها قادرة على منع تكثل الدم , و تقليل الإلتهابات, و زيادة التركيز بالإضافة إلى تقليل مستويات السكر في الدم, و المساعدة على إنقاص الوزن .

فوائد ماء الزهر :

ماء الزهر هو ماء يتم استخلاصه من زهور البرتقال أو قشوره, و بذور و هو لديه عدة فوائد نذكر منها : قدرته على تهدئة الأعصاب و علاج المغص و ألم البطن, و كذلك تحسين جودة النوم لمن يعانون من الأرق .

مسميات البغرير :

للبغرير مسميات أخرى  تختلف حسب المناطق ,ففي شمال غرب الجزائر يسمى بخرينجو أو باغرير, و في الريف الشرقي يسمونه حتيتا , أما في منطقة القبائل الكبرى يسمى بتغرفين أو تبوججين, و بجاية في منطقة القبائل الصغيرة و كورسا في قسنطينة ,أما  في تونس فيسمى بتودفيست .

البغرير المغرب
البغرير المغرب

هذه الحلوى يمكن أن نجدها على المائدة الرمضانية إلى جانب كل من المسمن و الشباكية مع مشروب العسل و الزبدة

يمكنك تحضير هذه الفطائر الشهية –البغرير – بعدة طرق . إليك الطريقة الأنجح :

أولا ,المكونات :

  • كوبين من سميد ناعم جدا
  • 4 أكواب من الماء الفاتر
  • 1 كوب دقيق
  • 1 كيس من خميرة الحلوى  
  • 1 ملعقة صغيرة  خميرة الخبز الجافة
  • كيس واحد من سكر الفانيليا
  • قليل من الملح
  • ملعقة صغيرة خل

طريقة التحضير :

1-ضعي الخميرة الجافة في وعاء مع القليل من الماء الفاتر لتخفيفها.

2-في  الخلاط  الكهربائي نسكب كلا من  الدقيق و السميد الناعم و خميرة الحلوى  و سكر الفانيليا و الملح و الخميرة المخففة

3-أضيفي الماء الفاتر, ثم اخلطيهم لبضع دقائق.

4-أضيفي الخل ثم اخلطي مرة أخرى

5-تسكب العجينة التي تم الحصول عليها في وعاء مقعر ، وتُغطى و تترك في درجة حرارة الغرفة أي من 20 إلى 25   درجة مئوية لمدة ساعة تقريبًا.

6-في مقلاة غير لاصقة ، اسكبي مغرفة من العجين دون دهنها مسبقا بالزيت أو الزبدة ،ثم  وزعي العجينة برفق ثم اطهيها على نار متوسطة حتى يجف الخليط بعد أن تتكون مجموعة من التجاويف

7-يطهى البغرير على جانب واحد فقط .

يقدم البغرير مع شراب الزبدة المذابة و العسل.

البغرير المغرب
البغرير المغرب

إذا أردت إعداد هذه الحلوى الشهية ، عليك فقط إتباع الوصفة التي شاركناك إياها للتو. نحن ننتظر بفارغ الصبر صور البغرير 😉.خاصتك

تصفح ايضا

طريقة تحضير بغرير المغربي – موضوع

يمكنكم التعرف على وصفات مغربية اخرى :

سلو : الوصفة الأكثر نجاحا لتحضيره

وصفة سهلة لتحضير المحنشة المغربية

طريقة تحضير البقلاوة المغربية : الدليل الكامل

الخليع المغربي : حيل تستحق الإكتشاف

3 مكونات أساسية لإنجاح الفقاص

كيف تنجح في إعداد المسمن المغربي في 11 خطوة

15 خطوة لتحضير ألذ كعب الغزال

كل ما يجب عليك معرفته عن عجينة اللوز وطريقة تحضيرها

الطريقة الأفضل لطهي البريوات في 9 خطوات

طريقة تحضير الغريبة في أقل من ساعة

المقروط : وصفة ناجحة في 9 خطوات

كيفية تحضير البسطيلة في 11 خطوة

5 أشياء يجب عليك معرفتها عن الشباكية المغربية

تعرف ايضا على :

14 نوع من الحلويات المغربية